الكلامُ وما يتألَّفُ منه
قال ابن مالك رحمه الله:
كَلامُنَـا لَفْظٌ مُفِيدٌ كَاسْـتَقِمْ وَاسْمٌ وفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الكَلِمْ
وَاحِدُهُ كَلِمَةٌ والـقَوْلُ عَـمّْ وَكِلْمَةٌ بِهَا كَلاَمٌ قَـدْ يُؤَمّْ
س1- ما تعريف الكلام في اصطلاح النحويين ، واللغويين ؟
ج1- الكلام في اصطلاح النحويين : هو اللفظ المفيد فائدة يحسُن السكوت عليها ، نحو : جاء زيدٌ ، ونحو : هذا طالبٌ مجتهدٌ ، ونحو : استقمْ ؛ لأنه مركّب من فعل وفاعل مستتر تقديره ( أنت ) .
وفي اصطلاح اللغويين : اسم لكل ما يُتكلَّمُ به ، مفيداً كان أو غير مفيد ، فالمفيد نحو : جاء زيدٌ ، وغير المفيد ، نحو : إن جاء زيدٌ .
س2- ما تعريف اللفظ ؟
ج2- اللفظ : جنس يشمل الكلام ، والكلمة ، والكَلِم . واللفظ هو : الصوت المشتمل على بعض الحروف سواء أكان مفيداً ، نحو : زيد ، ورجل ، أو غير مفيد ( مُهْمَل ) ، نحو : دَيْزُ ، وجَرُل .
س3- ما تعريف الكَلِم ؟ ومم يتركب ؟
3- الكَلِم: اسم جنس واحده كلمة،ويتركب من ثلاث كلمات فأكثر سواء أفاد ، أم لا. فالمفيد ، نحو : هذا الطالب مجتهدٌ ، وغير المفيد،نحو: إن جاء زيدٌ .
س4- ممّ يتركب الكلام ؟
ج4- يتركب الكلام من كلمتين فأكثر بشرط الإفادة . وهاتان الكلمتان إما اسمان ، نحو : محمد مجتهدٌ ، وإما فعل واسم ، نحو : قام زيدٌ .
س5- اذكر صور تأليف الكلام .
ج5- يتألف الكلام مما يأتي :
1- اسمين .
2- فعل واسم .
2- فعل واسم .
3- فعل واسمين .
4- فعل وثلاثة أسماء .
4- فعل وثلاثة أسماء .
5- فعل وأربعة أسماء .
6- جملتين .
6- جملتين .
فالاسمان لهما أربع صور ، هي :
أ- مبتدأ وخبر ، نحو : محمد مجتهد .
ب- مبتدأ وفاعل سدّ مَسَدّ الخبر ، نحو : أقائم الزيدان ؟
ج- مبتدأ ونائب فاعل سدّمسدّ الخبر ، نحو: أمضروب أخواك ؟
د- اسم فعل مع فاعله ، نحو : هيهات العقيقُ .
والاسم والفعل لهما صورتان هما :
أ- فعل وفاعل ، نحو: جاء زيدٌ .
ب- فعل ونائب فاعل ، نحو : ضُرِب زيدٌ .
وللفعل والاسمين صورة واحدة هي: كان وأخواتها ، نحو: كان الطالبُ مريضاً .
وللفعل وثلاثة الأسماء صورة واحدة ، هي : ظن وأخواتها ، نحو : ظنَّ الطالبُ المدرسَ مريضاً .
وللفعل وأربعة الأسماء صورة واحدة ، هي : أَعْلَمَ وأخواتها ، نحو : أعلم الجنديُّ القائدَ العدوَّ قادماً .
وللجملتين صورتان هما :
أ- جملة الشرط وجوابه ، نحو : إن جاء محمد أكرمته .
ب- جملة القسم وجوابه ، نحو : أقسمُ بالله لأجتهدَنَّ .
س6- ما تعريف الكلمة ؟
ج6- الكلمة : لفظ موضوع لمعنى مفرد ، نحو : محمد ، ورجل ، وفرس . وليس منها دَيْزٌ ؛ لأنه لا معنى له ( مُهمل ) .
س7- ما أقسام الكلمة ؟ وعَرِّف كل قسم .
ج7- الكلمة ثلاثة أقسام ، هي :
1- الاسم
2- الفعل
3- الحرف .
فالاسم : هومادلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمان ، نحو: قلم ، وكتاب .
والفعل : ما دلّ على معنى في نفسه واقترن بأحد الأزمنة الثلاثة : الماضي ، والحاضر ، والمستقبل ، نحو : قامَ ، يقومُ ، قُمْ .
والحرف : ما لا يدلّ على معنى في نفسه ، نحو : إنَّ ، ولَمْ ، وهَلْ ، ولا .
س8- ما تعريف القول ؟
ج8- القول : لفظ مفيد ، وقيل : يطلق على المفيد ، وغير المفيد . وهو بذلك يعمُّ الجميع ( أي : إنه يشمل الكلمة ، والكلام ، والكَلِم ) .
س9- علام تطلق الكلمة في اللغة ؟
ج9- تطلق الكلمة في اللغة على الكلام ، كما في قولهم : كلمة الإخلاص ، ( أي : لا إله إلا الله ) وكقولهم : ألقى الخطيبُ كلمةً .
س10- مَيّز الكلام ،والكَلِم ،والقول في الأمثلة الآتية :
رأيت محمداً ،نام الطفل ،ظهرت النتائج في الصحف ،إذا حضر الماء ،رجل .
ج10
أ- رأيت محمداً : كلام ، وكَلِم ، وقول .
أ- رأيت محمداً : كلام ، وكَلِم ، وقول .
ب- نام الطفل : كلام ، وقول .
ج- ظهرت النتائج في الصحف : كلام ، وكَلِم ، وقول .

هـ- رجل : كلمة مفردة ، وقول .
وبذلك يتضح أن القول أعم من الجميع عموماً مطلقاً .
س11- كم نوعاً لاسم الجنس ؟
ج11- اسم الجنس نوعان :
1- اسم جنس جمعي: هو ما يُفْرَقُ بينه وبين مفرده بالتاء ، أو الياء ، نحو: بَقَر وبقرة ، وشجر وشجرة ؛ وتُرك وتركي ، وعَرَب ، وعربي .
2- اسم الجنس الإفرادي: هوما يَصْدُق على القليل والكثير من جنس واحد ، وبلفظ واحد ، نحو : ماء ، وذَهَب ، وزيت ، وعَسَل .
س12- ما الفرق بين جمع التكسير ، واسم الجنس الجمعي ؟
ج12- الفرق بينهما من جهتين :
1- أن جمع التكسير لابد أن يكون على وزن معين من أوزان الجموع المعروفة في كتب الصـرف ، وأما اسم الجنس الجمعي فلا يلزم فيه ذلك ، وتأمل وزن ( بَقَر ، وشَجَر ، وكَلِم ) فإنهـا ليست على وزن من أوزان جمع التكسير .
2- أن الضمير وما أشبهه يرجع إلى جمع التكسير مؤنَّثاً ،كما في قوله تعالى :
"لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ"
وكقول الشاعر :
في غُرَفِ الجنَّةِ العُلْيَا التي وَجَبَتْ لَهُمْ هُنَاكَ بِسَعْيٍ كَانَ مَشْكورِ
"إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا" وقوله تعالى: " إليه يصعد الكلم الطيب"
فاسم الجنس (الكلم) جاء الفعل قبله مذكراً .