البيت الشعري عَروضيًّا
تعريف البيت الشِّعْري:
البيت هومجموعة كلمات صحيحة التركيب، موزونة حسب علم القواعد والعَروض، تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية تقابلها تفعيلات معينة.
وسمي البيت بهذا الاسم تشبيها له بالبيت المعروف، وهوبيت الشَّعْر؛ لأنه يضم الكلام كما يضم البيت أهله؛ ولذلك سموا مقاطِعَهُ أسبابًا وأوتادًا تشبيهًا لها بأسباب البيوت وأوتادها، والجمع أبيات.
ألقاب الأبيات:
أولًا:من حيث العدد:
أ- اليتيم:هو بيت الشعر الواحد الذي ينظمه الشاعر مفردًا وحيدًا.
ب- النُّتْفَة:هي البيتان ينظمهما الشاعر.
ج- القطعة:هي ما زاد على اثنين إلى ستة من أبيات الشعر.
د- القصيدة: هي مجموعة من الأبيات الشعرية تتكون من سبعة أبيات فأكثر.
ثانيًا: من حيث الأجزاء:
أ- التام: هوكل بيت استوفى جميع تفعيلاته كما هي في دائرته، وإن أصابها زحاف أو علة.
وذلك كقول الشاعر:
ولمْ أرَ بدرًا قطُّ يمشي على الأرضِ
|
رأيتُ بها بدرًا على الأرض ماشيًا
|
فهو من البحر الطويل وتفاعيله ثمان في كل شطر أربع.
ب- المجزوء: هوكل بيت حذفتْ عَروضه وضربُه وهذا واجبفي كل من: المديد والمضارع والهزج والمقتضب والمجتث، وجائز في كل من البسيط والوافر والكامل والخفيف والرجز والمتدارك والمتقارب. وممتنع في كل من: الطويل والمنسرح والسريع .
كقول الشاعر من الوافر المجزوء :
وقصْديْ الفوزُ في الأملِ
|
أنا ابنُ الجد في العَملِ
|
ج- المشطور:هوالبيت الذي حذف شطره أومصراعه، وتكون فيه العَروض هي الضرب ويكون في الرجز والسريع.
كقول الشاعر من الرجز :
تحيَّةٌ كالوردِ في الأكمامِ
|
أزْهى من الصحة في الأجسامِ
|
د- المنهوك:هوالبيت الذي ذهب ثلثاه وبقي ثلثه ويقع في كل من الرجز والمنسرح.
ومنه قول ورقة بن نوفل من منهوك الرجز:
ياليتني فيها جذعْ
|
أخُبُّ فيها وأَضعْ
|
ه- المدوَّر:هو البيت الذي تكون عَروضه والتفعيلة الأولى مشتركتين في كلمة واحدة، والبعض يسميه المُداخَل أوالمُدْمَج أوالمتَّصِل. وغالبا ما يرمز لهذا النوع بحرف (م) بين الشطرين ليدل على أنه مدور أومتصل.
كقول الشاعر:
ـمِ بالظهرِ الذَّلولِ
|
وما ظهريْ لباغي الضَّيـْ
|
و- المرسل أوالمصمت: هوالبيت من الشعر الذي اختلفتْ عَروضه عن ضربه في القافية.
كقول ذي الرمة:
فقلتُ لها :إن الكرامَ قليلُ
|
تُعيِّرُنا أنَّا قليلٌ عَديدُنا
|
المُخَلَّع:هوضرب من البسيط عندما يكون مجزوءا، والعروض والضرب مخبونان مقطوعان فتصبح مُسْتَفْعِلُنْ (مُتَفْعِلْ).
ومنه قول الشاعر:
فلا أُبالي إذا جفانيْ
|
مَنْ كنتُ عن بابه غَنِيًّا
|
المصرع:هو البيت الذي أُلحقت عروضه بضربه في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا مايكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة.
فمن الزيادة قول الشاعر:
وهل يَعِمَنْ من كان في العُصرِ الخاليْ
|
ألا عِمْ صباحا أيها الطللُ الباليْ
|
ومن النقص قول الشاعر:
وإنيْ مقيمٌ ما أقامَ عسيبُ
|
أَجارتَنا إن الخطوبَ تنوبُ
|
المُقَفَّى:هو البيت الذي وافقت عروضُه ضربَه في الوزن والروي دونلجوء إلى تغيير في العَروض.
ومن أمثلته قول الشاعر :
في حدِّهِ الحدُّ بين الجِدِّ واللَّعِبِ
|
السيفُ أصدق أَنباءً من الكتبِ
|
ثالثًا: من حيث تسمية أجزاء البيت:
أ- الحشو: هوكل جزء في البيت الشعري ما عدا العَروض والضرب.
ب- العَروض: آخر تفعيلة في الشطر الأول (المصراع الأول، أو الصدر ). وجمعها أعاريض (إضافة إلى معناها الآخر الذي هو اسم هذا العلم). وقد سميت عَروضًا؛ لأنها تقع في وسط البيت، تشبيهًا بالعارضة التي تقع في وسط الخيمة.
ج- الضرب: هوآخر تفعيلة في الشطر الثاني (المصراع الثاني، أو العجز). وجمعه: أضرب وضروب وأضراب. وسمي ضربًا لأن البيت الأول من القصيدة إذا بني على نوع من الضرب كان سائر القصيدة عليه، فصارت أواخر القصيدة متماثلة فسمي ضربًا، كأنه أخذ من قولهم:أضراب: أي أمثال.
والرسم البياني التالي، يوضح لنا أجزاء البيت الشعري.
قال الشاعر:
قومًا وليسوا مجازيعًا إذا نيلوا
|
لا يفرحون إذا نالت رماحهم
|
كتابته عَروضيا :
نيلو
|
زيعن إذا
|
سو مجا مجا
|
قومن ولي
|
حهمو
|
نالت رما
|
ن إذا
|
لايفرحو
| |
/0/0
|
/0/0//0
|
/0//0
|
/0/0//0
|
///0
|
/0/0//0
|
///0
|
/0/0//0
| |
فَاْعِلْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَاْعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
| |
الضرب
|
الحشـــــــــــو
|
العَروض
|
الحشــــــــــو
|
رابعًا: من حيث تسمية شطري البيت:
أ- الشطر: هوأحد طرفي البيت الشعري؛ إذ إن كل بيت من الشعر يتألف من شطرين. جمعه أشطر وشطور.
ب- المِصْرَاع: هونصف البيت، قيل: إن اشتقاق ذلك تشبيهٌ بمصراعي الباب. جمعه مصاريع.
ج- الصدر: هوالشطر الأول أوالمصراع الأول من البيت. (والصدر:أعلى مقدم كل شيء وأوله).
د- العَجُز : هوالشطر الثاني أوالمصراع الثاني من البيت نفسه. (والعجز: مؤخر الشيء).
والرسم البياني التالي، يوضح لنا هذا.
قال كعب بن زهير:
ما خاب قط لبيب جالس العلما
ٍ |
تعلم العلم واجلس في مجالسه
| |
العجز أو الشطر الثاني أو المصراع الثاني
|
الصدر أو الشطر الأول أو المصراع الأول
|
ألقاب أجزاء الأبيات:
أولا- من حيث التغيير:
أ- الابتداء: هواسم لكل جزء يعتل في أول البيت بعلة لا تكون في شيء من الحشو. كالخرم (اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت) لأنه يأتي أول البيت خاصة. وغالبًا ما يكون في الطويل والمتقارب والوافر والهزج والمضارع. أما النصف الثاني فإن كان البيت مصرعًا كان سبيله أول النصف الأول، وإن كان غير مصرع فإن بعضهم يجيز الخرم في أول النصف الثاني.
ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول الشاعر:
إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَاُبُهَا
|
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا
|
فقوله:(هَلْ يَرْ) تساوي (عُوْلُنْ)، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) .
ب- الاعتماد:هو اسم للأسباب التي تُزَاحَف اعتمادًا على الوتد قبلها، أوبعدها.
ومن أمثلته في الطويل قول الشاعر:
وما كلُّ مؤتٍ نُصحَه بلبيبِ
|
وما كلُّ ذي لبٍّ بمؤتيكَ نُصحَه
| |||||||
مفاعيْ
|
فعولُ
|
مفاعيلن
|
فعولن
|
مفاعلن
|
فعولن
|
مفاعيلن
|
فعولن
| |
ج- الفصل: هي في العَروض كالغاية في الضرب. أي إذا خالفت العَروض سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سمي فصلًا. وإذا لم يدخلها ذلك التغيير سميت صحيحة كما هوالحال بالنسبة إلى (فاعلن = فعلن) العَروض في البسيط حيث دخلها الخبن، وبه يلزم. ولو وقع في الحشو فإنه لايلزم.
د- الغاية:هي في الضرب كالفصل في العَروض. أي إذا خالف الضرب سائر أجزاء البيت بنقصان أوزيادة لازمة سميت غاية. كما هوالحال في (فاعلن = فعلن) الضرب الأول من البسيط، حيث دخله الخبن وبه يلزم. في حين أن الخبن إذا دخل الحشوَ لا يلزم.
ه- المزاحف:كل جزء دخله الزحاف.
ومنه قول الشاعر:
وَهَلْ يَرُوقُ دَفينًا جَوْدَةُ الكَفَنِ
|
لايُعْجِبَنَّ مُضِيمًا حُسْنُ بِزّتهِ
| |||||||
ـكَفَنِيْ
|
نَنْ جَوْدَةُ لـْ
|
قُ دَفِـيـْ
|
وَهَلْ يَرُو
|
زَتِهِيْ
|
ـمَنْحُسْنُ بِزْ بِزْ
|
ـنَ مُضِيـ
|
لايُعْجِبَنـْ
| |
///0
|
/0/0//0
|
///0
|
//0//0
|
///0
|
/0/0//0
|
///0
|
/0/0//0
| |
فَعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَعِلُنْ
|
مُتَفْعِلُنْ
|
فَعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
| |
غاية
|
مزاحف
|
فصل
|
مزاحف
|
ثانيًا- من حيث عدم وقوع التغير:
أ - السالم:كل جزء سلم من الزحاف.
ب - الصحيح: العَروض والضرب إذا سلما من الانتقاص وهوالحذف اللازم.
مثالهما قول الشاعر:
وكما علمتِ شمائلي وتكرُّميْ
|
وإذا صحوتُ فما أُقصِّر عن ندًى
| |||||
وَتَكَرْرُمِيْ
|
ـتِ شَمَاْئِلِيْ
|
وَكَمَاْ عَلِمْــ
|
ـصِرُ عَنْ نَدَنْ
|
تُ فَمَاْ أُقَصْـ
|
وَإِذَاْ صَحَوْ
| |
مُتَفَاْعِلُنْ
|
مُتَفَاْعِلُنْ
|
مُتَفَاْعِلُن
ْ |
مُتَفَاْعِلُن
ْ |
مُتَفَاْعِلُنْ
|
مُتَفَاْعِلُن
ْ | |
صحيح
|
سالم
|
سالم
|
صحيحة
|
سالم
|
سالم
|
ج - المُعَرَّى:هوكل ضرب جاز أن تدخله زيادة (كالتذييل والتسبيغ والترفيل)، وسلم من هذه العلل أوالزيادة.
مثاله قول الشاعر:
لايَرْحَمُ الُلهُ مَنْ لايَرْحَمُ
|
أَهَكَذَا بَاطِلًا عاقَبْتَنِيْ
| |||||
لايَرْحَمُو
|
ـلاهُ مَنْ
|
لايَرْحَمُ لْـ
|
عاقَبْتَنِيْ
|
باطِلَنْ
|
أَهَاكَذَا
| |
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَاْعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
مُسْتَفْعِلُنْ
|
فَاْعِلُنْ
|
مُتَفْعِلُنْ
| |
معرَّى
|
د - الموفور: هوكل جزء جاز أن يدخله الخرم وسلم منه. كما هوالحال في الطويل والوافر والمتقارب والهزج والمضارع.
فمن الطويل قول الشاعر:
وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
|
أَمَاوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
| |||||||
وَيَبْقَى مِنَ لْمَالِ لأحَادِيْثُ وَذْذِكْرُوْ
|
أَمَاوِيْيَ إِنْنَ لْمَالَ غَادِنْ وَرَائِحُنْ
| |||||||
ـثُ وَذْذِكْرُوْ
|
أَحَادِيـْ
|
مِنَ لْمَالِ لـْ
|
وَيَبْقَى
|
وَرَائِحُنْ
|
لَ غَادِنْ
|
ـيَ إِنْنَ لْمَا
|
أَمَاوِيْـ
| |
مَفَاعِيْلُن
ْ |
فَعُوْلُن
ْ |
مَفَاعِيْلُن
ْ |
فَعُوْلُن
ْ |
مَفَاعِلُن
ْ |
فَعُوْلُن
ْ |
مَفَاعِيْلُن
ْ |
فَعُوْلُن
ْ | |
موفور
|