الدرس الخامس
قال المصنف رحمه الله ونفعنا بعلومه في الدارين آمين :
"وأقسامه ثلاثة (أي أقسام الكلام ): اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ جاء لمعنى".
الشرح:
الكلام عند العرب ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي اسم وفعل وحرف، أما الاسم فهو ما دل على مسمى ولم يقترن بزمن ويفيد الدوام والثبوت غالبًا. ومثاله :
- محمد رسول الله
- الله ربنا
- السماء ممطرة
وأما الفعل فيدل على التجدد والحدوث وإذا نظرنا إلى الفعل نجد أنه ينقسم إلى ثلاثة أقسام: ( ماضٍ ومضارع وأمر)
فالماضي هو ما دل على زمانك الذي مضى والمضارع يدل على الحال أو الاستقبال فإذا كان مرفوعًا يدل على الحال مثل :
يقوم زيدٌ، يصلي عمرو.
فإن أدخلت عليه جازمًا مثل (لم) دل على المُضِيِّ مثل قوله تعالى: "لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد "
وإن دخلت عليه السين أو سوف دل على الاستقبال فمثال دخول سوف:
انظر إلى قول إخوة يوسف لأبيهم يعقوب : "قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين" فكان الجواب من نبي الله يعقوب "سوف أستغفر لكم ربي" .. فعبر بسوف لإفادة الاستقبال .. قال علماؤنا: أخر الاستغفار إلى وقت السحر ويقال أخره إلى الأيام البيض (الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي) ويقال أخره إلى ليلة يوم جمعة وصادف يوم عاشوراء .
ومثال دخول السين: قوله تعالى: "سيقول السفهاء من الناس" السين تدل على الاستقبال .
والأمر يدل على الاستقبال تقول :
استغفر الله، وصلِّ وقتك، وصلِّ على النبي .
وأما الحرف فهو كلمة دلت على معنى في غيرها مثل (مِنْ) فإن هذا اللفظ كلمة دلت على معنى (وهو الابتداء) وهذا المعنى لا يتم حتى تضم إلى هذه الكلمة غيرَها فتقول مثلًا :
ذهبت من البيت إلى المسجد.
أنواع الكلام
"وأقسامه ثلاثة (أي أقسام الكلام ): اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ جاء لمعنى".
الشرح:
الكلام عند العرب ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي اسم وفعل وحرف، أما الاسم فهو ما دل على مسمى ولم يقترن بزمن ويفيد الدوام والثبوت غالبًا. ومثاله :
- محمد رسول الله
- الله ربنا
- السماء ممطرة
وأما الفعل فيدل على التجدد والحدوث وإذا نظرنا إلى الفعل نجد أنه ينقسم إلى ثلاثة أقسام: ( ماضٍ ومضارع وأمر)
فالماضي هو ما دل على زمانك الذي مضى والمضارع يدل على الحال أو الاستقبال فإذا كان مرفوعًا يدل على الحال مثل :
يقوم زيدٌ، يصلي عمرو.
فإن أدخلت عليه جازمًا مثل (لم) دل على المُضِيِّ مثل قوله تعالى: "لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد "
وإن دخلت عليه السين أو سوف دل على الاستقبال فمثال دخول سوف:
انظر إلى قول إخوة يوسف لأبيهم يعقوب : "قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين" فكان الجواب من نبي الله يعقوب "سوف أستغفر لكم ربي" .. فعبر بسوف لإفادة الاستقبال .. قال علماؤنا: أخر الاستغفار إلى وقت السحر ويقال أخره إلى الأيام البيض (الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي) ويقال أخره إلى ليلة يوم جمعة وصادف يوم عاشوراء .
ومثال دخول السين: قوله تعالى: "سيقول السفهاء من الناس" السين تدل على الاستقبال .
والأمر يدل على الاستقبال تقول :
استغفر الله، وصلِّ وقتك، وصلِّ على النبي .
وأما الحرف فهو كلمة دلت على معنى في غيرها مثل (مِنْ) فإن هذا اللفظ كلمة دلت على معنى (وهو الابتداء) وهذا المعنى لا يتم حتى تضم إلى هذه الكلمة غيرَها فتقول مثلًا :
ذهبت من البيت إلى المسجد.
وإلى اللقاء في الدرس التالي إن شاء الله